هي عبارة عن مجموعة من الملفات التي تحتوي على تعليمات برمجية. يتم وضع هذه الملفات على خادم ويب (Web Server) ويستطيع المستخدم تنفيذ ما تحتويه هذه الملفات من تعليمات برمجية من خلال متصفح متصل بالانترنت.

من جهة مدير البرمجية: يجب على مدير التطبيق، وضع ملفاته على خادم ويب وضبط إعدادات الخادم بشكل صحيح، مما يؤمن حماية ملفات برمجيته من الإختراق ويسمح للمستخدمين استخدام البرمجية بشكل صحيح. كما يجب على مدير البرمجية، ضبط إعدادات النطاق (Domain Name) أو عنوان بروتوكول الانترنت (IP Addresss) بشكل صحيح، ليستطيع مستخدمي تطبيقه تنفيذه من خلال كتابة اسم النطاق أو عنوان بروتوكول الانترنت في متصفح الانترنت الخاص بهم.


من جهة المستخدمين: بكل بساطة، يحتاج مستخدم أي برمجية ويب إلى متصفح واتصال بالانترنت، وعلى المستخدم، معرفة اسم النطاق (Domain Name) أوعنوان بروتوكول الانترنت (IP Address) الخاص بالبرمجية الذي يودّ استخدامهت أو تصفحها.

- المواقع الإلكترونية: وهي من أشهر وأكثر تطبيقات الويب استخداماً وعلى اختلاف أنواعها من مدونات، متاجر إلكترونية، مواقع إعلانات…إلى آخره.
- أنظمة الإدارة: كأنظمة إدارة المكتبات، إدارة البنوك على الخط المباشر (أونلاين)، إدارة الموظفين، إدارة الخدمات وغيرها.
- أنظمة التعلّم عن بعد أو التعلّم على الخط المباشر (أونلاين).
- ألعاب الويب.
- وغيرها من تطبيقات وبرمجيات الويب الأخرى.

نعم، إنها عملية معقدة، لإنها تحتاج إلى شخص متخصص في خوادم الويب (Web Servers) والنطاقات (Domains)، ويعرف كيفية إدارة البرمجية ذاتها.
ولكن لا داعي للقلق! ففي عصرنا الحالي، تقدم الكثير من الشركات خدمة استضافة برمجيات الويب، من مواقع الإلكترونية وأنظمة إدارية وغيرها على خوادمها الخاصة، وتهتم هذه الشركات بإدارة الخوادم وضبط إعداداتها الصحيحة، وتمنح كل مدير موقع أو نظام لوحة تحكم متقدمة وسهلة الاستخدام، لإدارة ملفات برمجيته بسهولة دون الحاجة للمعرفة والخبرة التقنية العميقة.

- برمجية إدارة المحتوى ووردبريس
- برمجية ماجنتو للتجارة الإلكترونية
- برمجية OpenCart للتجارة الإلكترونية



تم تقديم هذا الشرح من قبل ويكي إدارة مواقع الويب التي تشارك معكم شروحات ودروس حول كيفية إدارة موقعكم الإلكتروني وحمايته.

هل لديك أي سؤال حول هذا الشرح؟! لا تتردد بسؤاله هنا اسأل ويكي إدارة المواقع.

في حالة أعجبك هذا العمل، يمكنك دعمنا من خلال طلبك لأحد خدماتنا خدمات مدونة تعلّم مع ناو

نورس علي 2017/11/07 12:44